منتدي طلاب جامعة المنوفية
عزيزى الزائر :هذة رسالة إدارية تفيد بانك غير مسجل فى منتدى طلاب جامعة المنوفية فاهلا بك زائرنا الكريم مع تحيات إدارة المنتدى
طلاب جامعة المنوفية

منتدي طلاب جامعة المنوفية


 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول
" كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم "....: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "...." قل لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة "....من قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. كفَّر الله ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر. " كان الرسول الكريم  إذا  أصبح قال اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا متقبلا"...." من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنه " "  من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة ".... " اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".... قل معى " يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك " ....................." سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي ، فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها حين يصبح موقنا بها فمات من يومه دخل الجنة ومن قالها حين يمسي موقنا بها ، فمات من ليلته دخل الجنة "

شاطر | 
 

 الرياضه عند الفراعنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد السيد ابو العطا
مشرف قسم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 611
العمر : 26
الموقع : المنوفيه ام الدنيا
العمل/الترفيه : الكوره والاغانى والنت
المزاج : رومانسى all time
كليتك : سياحه وفنادق السادات
جنسيتك : مصرى
هل تحب منتدانا : جدا
كيف تعرفت على منتدانا : جوجل
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4184
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: الرياضه عند الفراعنه   الخميس ديسمبر 10, 2009 3:21 am

الرياضة عند الفراعنة
عرف المصريون القدماء العديد من الرياضات التي تشكل أساس كثير من الالعاب الرياضية الموجودة حالياً ومنها ما يلي :
المصريون القدماء هم أول من مارسوا اللكم بغرض إعداد الشباب للدفاع عن وطنه ويظهر علي مقبرة خير واف بغرب الأقصر منظر يمثل رياضة الملاكمة ومنظر آخر يمثل أزواج من الملاكمين يمارسون رياضة الملاكمة أمام الفرعون ويظهر بهجة الفائز بالمباراة بينما ينحني المهزوم لنخبة الجمهور وكم نحن أحوج الآن الي تلك الروح المهذبة التي تعيد للرياضة وقارها وجمالها وبذلك يمكن القول بأن مصر الفرعونية عرفت رياضة الملاكمة قبل الإغريق بقرون طويلة .

كرة اليد
كان اللعب بالكرة معروفاً في مصر القديمة والمصريون القدماء أصحاب اختراع كرة اليد فالثابت علي جدران المقابر الفرعونية ان قدماء المصريين مارسوا لعبة كرة اليد ولأول مرة في تاريخ البشرية يسمح للفتيات بممارسة الرياضة حيث ظهرت المناظر العديدة لتلك اللعبة علي جدران مقابر بني حسن بمحافظة المنيا مما يثبت اننا أصحاب لعبة كرة اليد فتظهر طريقة أخري هي أن تعتلي فيها فتاة ظهر زميلتها ثم تتقاذفن بثلاث كرات صغيرة في حركات سريعة متلاحقة .

الهوكي
الحقيقة ان لعبة الهوكي لعبة مصرية خالصة فقد مارسها قدماء المصريين منذ الآف السنين حيث ثبت ذلك من النقوش والرسوم التي اكتشفت بمقابر بني حسن بالمنيا ، فيظهر لاعبين قد أمسكوا بالعصا المعكوفة في انحناءة رياضية .

العدو
كانت رياضة العدو معروفة في مصر منذ العصر الفرعوني فكانوا يتبارون في سرعة الجري ومن تلك الأمثلة التي توضح ممارسة العدو مناظر في مقبرة بتاح حتب بسقارة ترجع الي الأسرة الخامسة ولقد وصلت رياضة العدو درجة كبيرة من الأهمية اذ نجح فيه الفرعون تولي عرش مصر حيث كان شرطاً أساسياً لتولي الحكم أو التجديد للفرعون أن يقطع مسافة محددة عدواً منفرداً أو مسابقاً حيواناً لكي يثبت انه بصحة جيدة تؤهله الي حكم البلاد , هذا ما تم تدوينه علي معظم الآثار المصرية منها ما يظهر بالمقصورة الحمراء بمعبد حتشبسوت بالكرنك حيث نري الملكة وهي تعدو .

المصارعة
تعتبر رياضة المصارعة أحد الأنشطة المنتشرة لدي قدماء المصريين حيث ظهرت المناظر التي تصورها هذه الرياضة في الدولة القديمة والوسطي والحديثة ، فظهرت أشكال رياضة المصارعة بين الأطفال والصبيان علي مقبرة بتاح حتب بسقارة من الدولة القديمة وهذه أقدم صورة لرياضة المصارعة حيث ترجع الي الأسرة الخامسة كما صورت مناظر أخري تمثل رياضة المصارعة بين الرجال المحترفين في وضعيات متعددة علي جدران مقبرة الأمير باكت ببني حسن بالمنيا .



السباحة
كان المصريون القدماء مغرمين بممارسة رياضة السباحة فكانوا دائماً يخرجون الي شاطئ النيل لممارسة رياضة السباحة وقد صورت المناظر الأثرية العديد من مناظر السباحة منها : صورة تمثل فتاة وهي تعوم بين زهور اللوتس وهناك نماذج عديدة لرياضة السباحة منها وعاء من الألبستر علي هيئة فتاة سابحة في النيل .




الجمباز
تعتبر مصر القديمة هي التي وضعت الأصول الأولي لألعاب الجمباز فقد وضحت النقوش الأثرية مناظر عديدة وأوضاع دقيقة منها منظر لاربعة شباب يقف أحدهم باسطا ذراعية بشدة الي الجانبين في مستوي كتفه ويبسط آخر ذراعيه بشدة أمامه في مستوي كتفه في حين يعتمد علي ساق واحدة دافعاً الأخري الي الأمام في وضع ويتخذ الأخران أوضاعاً مماثلة من مقبرة الأمير باكت ببني حسن بالمنيا وتضيف النقوش الأثرية ان المرأة المصرية أولي نساء البشرية ممارسة للجمباز وهذا ثابت من خلال النقوش الأثرية منها منظر يمثل ممارسة المرأة المصرية القديمة لألعاب الجمباز بمصاحبة الموسيقي .

الفروسية
سجلت الرسوم المنقوشة على الآثار المصرية القديمة ان المصري القديم نظر الي رياضة الفروسية بعين الاعتبار حيث اصبحت رياضة الفروسية من الرياضات التي يجب ممارستها وظهرت مناظر عديدة للفروسية علي الآثار المصرية منها منظر علي معبد رمسيس الثاني .

المبارزة بالسيف
لعبة المبارزة ( الشيش حالياً ) لعبة مصرية خالصة ، توصل المصريون القدماء الي ممارستها أعدوا لها أدواتها والاقنعة التي استخدمت لحماية الوجه ، وقد ظهرت أول مباراة للمبارزة عند قدماء المصريين في نقوش معبد بمدينة هابو القريبة من الاقصر والذي يرجع الي عصر الملك رمسيس الثالث ، حيث ظهرت فيها المبارزان ممسكين بأسلحة مغطاة عند طرفها ومرتديان اقنعة لحماية الوجه تشبه الي حد كبير الاقنعة الحديثة .

الرماية
عني المصريون القدماء برياضة الرماية كتدريب للدفاع عن الوطن ضد الغزاة والمجرمين وأًصبحت تلك الرياضة من الرياضات التي مارسها ملوك مصر القديمة وظهرت مناظر عديدة لرياضة الرماية علي الآثار المصرية منها منظر من معبد سيتي بأبيدوس .
وايضاً صور تضم مجموعة من الرماة الذين يتدربون علي رياضة الرماية عن طريق استخدام القوس والسهم .



ألعاب القوي
كانت رياضة القفز العالي أو ما يسمي بالوثب العالي معروفاً في مصر القديمة حيث تظهر مناظرها في مقبرة الوزير ( بتاح حتب ) الموجودة في سقارة ومن بين الرياضات التي تندرج تحت ألعاب القوي مصارعة الثيران وتعتبر مصر القديمة أولي الشعوب التي اتجهت أنظارها الي الحيوان في ممارسة الرياضة وهي بذلك تسبق جميع الأمم في تلك الرياضيات فتظهر في النقوش الأثرية يعلم الفرعون أنة كيف يوقع العجل ويصارعه .

التجديف
كان من الطبيعي أن يمارس المصريون القدماء رياضة التجديث سواء في نهر النيل أو البحار المحيطة بمصر وتحتفظ الآثار المصرية بالعديد من النقوش والنماذج التي توضح رياضة التجديث من الدولة القديمة ومنها منظر المجدافين من الدولة الحديثة .




الصيد
كانت رياضة الصيد من أهم الرياضات عند المصريين القدماء فكان المصريون القدماء يخرجون لصيد السباع والفيلة والثيران الوحشية واعتاد النبلاء والعظماء ان يركبوا القوارب الصغيرة المصنوعة من البردي ويخرجون في رحلة الي أحراش الدلتا ومعهم أسرهم وخدمهم وذلك لصيد الأسماك والطيور .




الرقص الإبداعي
احتفظت النقوش الأثرية بمجموعة من مناظر التعليم الجماعي في الرقص الايقاعي حيث يظهر عدة فتيات يؤدين ايقاعية في أوضاع منتظمة من مقبرة خيرواف غرب الأقصر .


الرياضة الذهنية
بجانب الرياضيات البدنية عرف المصري القديم نوعاً آخر من الرياضة التي كان من شأنها أن تنمي مدراك العقل واعمال الفكر ، ويعود فضل اختراع لعبة الشطرنج الي مصر القديمة حيث عثر في المقابر الفرعونية علي مجموعة من أدوات اللعب التي تتشابه في اشكالها وطريقة لعبها مع لعبة ( السنت ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 14
العمر : 30
العمل/الترفيه : الموسيقي والكمبيوتر
المزاج : رايقه
كليتك : الاداب جامعة المنوفية
جنسيتك : مصرى
هل تحب منتدانا : نعم
كيف تعرفت على منتدانا : جوجل
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3322
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرياضه عند الفراعنه   السبت ديسمبر 12, 2009 4:47 pm

معلومات مفيده كتير والرياضه عموما مفيده للجسم
وبتقي الناس من الامراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد السيد ابو العطا
مشرف قسم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 611
العمر : 26
الموقع : المنوفيه ام الدنيا
العمل/الترفيه : الكوره والاغانى والنت
المزاج : رومانسى all time
كليتك : سياحه وفنادق السادات
جنسيتك : مصرى
هل تحب منتدانا : جدا
كيف تعرفت على منتدانا : جوجل
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4184
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرياضه عند الفراعنه   السبت ديسمبر 12, 2009 7:30 pm

اكيد طبعا
وبعدين الرياضه من زمان معروفه وليها اهميتها
وحتى الفراعنه كانوا بيمارسوها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضه عند الفراعنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب جامعة المنوفية :: جامعة المنوفية :: كلية السياحة والفنادق-
انتقل الى: