منتدي طلاب جامعة المنوفية
عزيزى الزائر :هذة رسالة إدارية تفيد بانك غير مسجل فى منتدى طلاب جامعة المنوفية فاهلا بك زائرنا الكريم مع تحيات إدارة المنتدى
طلاب جامعة المنوفية

منتدي طلاب جامعة المنوفية


 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول
" كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم "....: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "...." قل لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة "....من قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. كفَّر الله ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر. " كان الرسول الكريم  إذا  أصبح قال اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا متقبلا"...." من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنه " "  من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة ".... " اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".... قل معى " يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك " ....................." سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي ، فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها حين يصبح موقنا بها فمات من يومه دخل الجنة ومن قالها حين يمسي موقنا بها ، فمات من ليلته دخل الجنة "

شاطر | 
 

 كل شيء عن مضخة الزيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr alaa
رئيس ادارة المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1921
المزاج : عال العال
كليتك : تربية رياضية
جنسيتك : مصرى
هل تحب منتدانا : جدا
احترام قوانين المنتدى :
السٌّمعَة : 10
نقاط : 245195
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: كل شيء عن مضخة الزيت   الأحد يناير 03, 2010 3:13 pm

موضوعي اليوم معاكم عن مضخة الزيت
البعض يبالغ في خرابها وكل ما شاف المؤشر نازل قال مضخت الزيت الي عندي ضعيفة
/
او قال
قالوا لي غير المضخة تراها ضعيفة
علشان نتأكد ان فعلا هي ضعيفة خلونا نعرف كيف هي تشتغل ومن وين تاخذ حركتها علشان نعرف هل هي ضعيفة او خربانه فعلا
مضخة الزيت هي عبارة عن تروس تلف مع بعضها البعض وتضغط الزيت بقوة كبيرة
الى كل منافذ الزيت الي نعرفها و الي بنتعرف عليها ان شاء الله
وبيتم شرحها ان شاء الله بتفصيل
يوجد في الكارتير فلتر
عبارة عن شبك للاوساخ الصغيرة شوي
/
اما الاوساخ الدقيقة ياخذها الفلتر العادي الي هو فلتر الزيت
وهنا تكمن ضوروة وضع فلتر زيت اصلي للمحافظة على المضخة
و كذلك المكينة بشكل عام و الشنابر وعدم تاكل الاسطوانه من اوساخ الكربون الي تلتصق بجدار الاسطوانه
وظيفتها
هي نقل الزيت الى جميع انحاء المحرك بما فيهم عمود الكرنك




هناك طريقة اخرى خارجه عن عمل المضخة وهي طريقة ضرب اجنحة الكرنك بالزيت
او كما يسمى الطرطشه على جدار الاسطوانه وماحوله بسرعة كبيرة تغطي جميع
الجدار



الاجنحة لها وظيفتين منها الطرطشة وكذلك مايسمى القوة الطاردة المركيزية لدوران العمود
نرجع الى المضخة فهي تضغط الزيت حتى يدخل في المسارات الي في عمود الكرنك الداخليه لان عمود الكرنك اصلا فيه



مجاري زيت قد لايعلم عنها كثير من الناس
كذلك عمود المرفق الي هو حامل المكبس
بل وعمود الكامات ايضا كما هو مبين في الصورة
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 656x818 وحجمها 51 كيلو بايت .



وهذه الطريقة بطرطشة
طبعا كلا الحلاتين موجوده في كل سيارة




هناك فتحات في في عمود الكرنك و البعض يظن ان الفتحات هي فقط لتسليك السبيكه ويكون هناك مجال للزيت موجود على السبيكه
وهذا خطاء طبعا
هناك سبيكة مربوطة على عمود الكرنك مع البلوك او جسم
المحرك تتزيت بقوة الضغط الزيت كذلك نلاحض ان السبيكه نفسها فيها فتحة ليخرج منها الزيت
وعمود الكرنك مثقوب من اوله الى اخره مع كل اللتوائات الي فيه نعم



كيف صنعو هذا العمود وبداخله ثقوب وايش هذه الهندسة المتطورة لديهم
اكيد هي متطوره ولكن لو عرفنا المبداء و بداية عمل عمود الكرنك سنعرف النظرية ونعرف كيف عملوا هذا الجسم الغير مستقيم



متعرج على كل اسطوانه لياخذ شكل الحركة الملكمله لدوران وتكمل دائرة الحركة



نعم من السهل عمل عمود كرنك في مخرطه وقد نأتي بصنع كرنك بنفس المواصفات و
القوة من الصلب بدل القديم ولكن فقط منظر ولايصلح للحركة بالمره لانه بدون
نظام تزييت



بمعنى لايوجد به ثقب موزع على كل بستن و عمود المرفق للبستن
ويصعب على المخرطه عمل هذا الثقب بالمخارط العاديه بدون صهر وصب حديد
لمعرفة هذه النقطه بذات
لابد لنا ان نعرف كيف تم صنعه
عند صهر الحديد بالكمية و النوعيه وجاء وقت السكب الحديد يوضع في قالب
المحدد له من قبل الصانع و المصمم الى منتصف الشكل وهو على شكل منبطح



ثم ناتي برمل او مادة مشابهه له ترسم على شكل انبوب سرعان ماتجف وتتصلب ثم يصب الحديد فوقها حتى يكتمل العمود فيكون



القالب جاهز مع وجود التراب او المادة الداخليه ثم تنظف بالهواء المضغوط وتخرج ويبقى مكانها الثقب الذي نحتاجة لمرور الزيت



لاتنسوى ان هذا هو المبدئ وعليك القياس بتطور الحاصل في هذا المجال
او مايسمة بطريقة (الدليك )




هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد



وهذا الثقب يدخل فيه الزيت من قوة الضغط ليوصل للسبايك لان الطرطشة ولاتنفع في وصول الى هذه الاماكن
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x531 وحجمها 155 كيلو بايت .



هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 750x1000 وحجمها 239 كيلو بايت .



انواع الشنابر







شنبرين ضغط ومسح و شنبر زيت



شنابر الضغط لو تلاحضها فيها فتحه وهذي الفتحه علشان يتلبس البستن في
البدايه ثم يضغط بالاداه مثل الاداة الي نستعملها في تبديل الزيت لتدخيل
البستن في البداية مع الشنابر في الاسطوانه



كذلك الشنابر لها فتحه تنسد بالكامل مع الحرارة ويتمدد رنج الشنبر محسوب بالملي
ولماذا نقول ان الحرارة خطر على السيارة الحرارة الغير محسوبه لانها تعطي
تمدد اكبر من الازم الذي يضر بالشنابر و الاسطوانه و البستن



وهذه هي المضخة ببساطة في الكارتير عليها فلتر شبك
و الباقي على فلتر الزيت









إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة مصغره .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 100 كيلو بايت .


















من النادر خرابها لاتضع احتمال خراب لها الا اذا شفت اللمبه والعه للزيت او شفت المؤشر فعلا شكله مش على المعتاد
اما ان نربط كل شي او صوت عندنا بالطلمبة فهذا خطاء لاحضته على كثير من الاعضاء



ملاحظة هامة في الصورة الاخيرة لاحظتوا
الصورة الي مكتوب عليها drive gear



هنا تختلف من موديل الى اخر من حيث من اين تاخذ حركتها
البعض يكون مشبوك على خط وعمود خاص و البعض بترس مع



التايمنج و البعض مثل السيارات القديمة مثل هذا الترس كما هو الدليكو
القديم مع البليتين ياخذ حركته بعمود خاص مشبوك بنفس حركة السيارة لعمود
الكامات و الكرنك



و ضغط الزيت يزيد بزيادة السرعة ويزيد بزيادة دوران المحرك ويقل مع تقليل سرعة المحرك



مايشتغل ابدا بدون تحرك المحرك
مثل مافيه اي وجة شبة من مضخة البنزين فهي كهربائية تاخذ حركتها من الكهرب
(مضخة البنزين ) واوتوماتيك لو مادورت الماكينه لمدة دقيقة مثلا تنطفئ



مضخة البنزين القديمة كانت تشتغل بنفس طريقة الزيت كماهو الدلكو القديم



على حد علمي الى الآن لايوجد مضخة زيت كهربائية كلها ميكانيكية



هذا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




منقول

_________________


علمتنى الحياة .......
* أن استفيد من تجاربي وتجارب غيري و أعترف بأخطائي حتى لو لم يفعل الأخرون ذلك .
* أن أتبين حقيقة كل ما أسمع من المصدر وبعدها أطلق أحكامي .
* أن لا أندم على ما فعلت لأنه كان يجب أن يحصل ذلك في حينها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://minofea.yoo7.com
 
كل شيء عن مضخة الزيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب جامعة المنوفية :: جامعة المنوفية :: كلية الهندسة-
انتقل الى: