نبذة تاريخية:
سجل التاريخ ان أول دولة شقت قناة صناعية عبر أراضيها لتربط البحر المتوسط بالأحمر عن طريق النيل وفروعه، وأول من أنشاها سنوسرت الثالث أحد ملوك مصر وافتتحت عام 1874 ق.م ثم أهملت وأعيد فتحها عدة مرات:
-قناة الملك سنوسرت الثالث عام 1874 ق.م
-قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م
-قناة نخاو عام 610 ق.م
-قناة دارا الأول عام 510 ق.م
-قناة بطليموس الثانى عام 285 ق.م
-قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م
-قناة أمير المؤمنين عام 640 م.
-قناة السويس هى أول قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط مباشرة وافتتحت للملاحة الدولية فى 17 نوفمبر 1869.
-أممت مصر قناة السويس فى 26 يوليو 1956.
-أغلقت القناة 5 مرات آخرها وأخطرها بسبب ظروف عدوان يونيو 1967 "وأستمرت مغلقة لمدة 8 سنوات".
-تم إعادة فتح القناة للملاحة فى 5 يونيو 1975.
خصائص القناة الملاحية
الأطوال:
-الطول الكلى 190.250 كم
-من الشمندورة المضيئة الى فنار بورسعيد 19.500 كم
-من منطقة الإنتظار الى المدخل الجنوبى 8.500 كم
-من بورسعيد الى الإسماعيلية 78.500 كم
-من الإسماعيلية الى بورتوفيق 83.750 كم
-طول الأجزاء المزدوجة 78 كم
-عرض صفحة الماء (شمال/جنوب) 280/345 م
-العرض بين الشمندورات (شمال/جنوب) 195/215 م
-عمق القناة 22.5 م
-أقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 62 قدم
-مساحة القطاع المائى 4800/4350 م
-أقصى حمولة ساكنة 210.000 طن
-السرعة المسموح بها للناقلات المحملة 13 كم/ساعة
-السرعة المسموح بها للناقلات الفارغة 14 كم/ساعة
الطول الكلى 190.250 كم -من الشمندورة المضيئة الى فنار بورسعيد 19.500 كم -من منطقة الإنتظار الى المدخل الجنوبى 8.500 كم -من بورسعيد الى الإسماعيلية 78.500 كم -من الإسماعيلية الى بورتوفيق 83.750 كم -طول الأجزاء المزدوجة 78 كم -عرض صفحة الماء (شمال/جنوب) 280/345 م -العرض بين الشمندورات (شمال/جنوب) 195/215 م -عمق القناة 22.5 م -أقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 62 قدم -مساحة القطاع المائى 4800/4350 م -أقصى حمولة ساكنة 210.000 طن -السرعة المسموح بها للناقلات المحملة 13 كم/ساعة -السرعة المسموح بها للناقلات الفارغة 14 كم/ساعة مميزات الملاحة فى القناة - أطول قناة فى العالم بدون أهوسة.
- الملاحة فيها نهارا وليلا.
- نسبة الحوادث فيها ضئيلة جدا إذا قيست بالقنوات الاخرى.
- من الممكن توسيعها وتعميقها فى أى وقت طبقا لتطور أحجام السفن.
- إدخال نظام المراقبة الالكترونية للملاحة بما فى ذلك شبكات رادار حديثة.
- أصبحت القناة تسمح بعبور الناقلات العملاقة وهى فارغة.
تاثير القناة على التجارة العالمية
-تبلغ المسافة بين ميناء جده (المملكة العربية السعودية) وميناء كونستانزا (بالبحر الأسود) 11771 ميلا عن طريق رأس الرجاء الصالح، بينما تبلغ هذه المسافة 1698 ميلا فقط عن طريق قناة السويس، وبذلك تحقق القناة وفرا فى المسافة يبلغ حوالى 86%.
-تبلغ نسبة التوفير فى المسافة بين طوكيو فى اليابان، وميناء روتردام فى هولندا 23% بالمقارنة مع طريق رأس الرجاء الصالح.
-تستخدم قناة السويس فى نقل 7% من تجارة العالم المنقولة بحرا و35 % ينقل من وإلى موانىء البحر الأحمر والخليج العربى، بينما 20% من وإلى موانىء الهند وجنوب شرق آسيا، و39% ينقل من وإلى منطقة الشرق الأقصى.
نظام الملاحة فى القناة
-الأولى: من بورسعيد ويبدأ عبورها الساعة 100.
-الثانية: من بورسعيد ويبدأ عبورها الساعة 700.
-الثالثة: من السويس ويبدأ عبورها الساعة 600.
- الإرشاد إجبارى فى القناة لكل السفن العابرة، ويتبادل الإرشاد 4 مرشدين على كل سفينة.
-السرعة المسموح بها للسفن أثناء عبورها تتراوح بين 13 و 14 كم فى الساعة تبعا لنوعها وحمولتها ما عدا فى القطاع الجنوبى فالسرعة تتراوح بين 11 و 14 كم بناء على إتجاه تيار المد والجزر وسرعته.
مشروعات لتطوير قناة السويس .... لتواكب التقنيات العالمية
تتواصل عمليات تطوير قناة السويس وفقا للتقنيـات العالمية بأعلى مواصفاتها وقياسـاتـها عبر تنفيذ العديد من المشروعات .. وهو الأمر الذى أسهم فى تحقيق :
1- تطبيق نظام المتابعة والمراقبة الإلكترونية للملاحة فى قناة السويس مواكبة للتطوير التقنى فى مجال الملاحة الالكترونية فى العالم .
2- زيادة غاطس القناة إلى نحو 66 قدماً وجارى العمل ليصل إلى حوالى 72 قدماً مع نهاية الخطة الخمسية السادسة (2011-2007) بما يسمح بعبور الناقلات العملاقة .
3- سجل عدد السفن العابرة للقناة خلال عام 2006/2007 نحو 17600 سفينة عابرة بحمولات صافية نحو 660 مليون طن .
4- زيادة مساحة القطاع المائى للقناة إلى نحو 6750 مترا ًمربعاً خلال 2007 مع البدء فى تنفيذ مشروع لتطوير المجرى الملاحى بإنشاء أحدث تفريعة بين القنطرة والدفرسوار بطول 28 كم كى تسهم فى زيادة أطوال التفريعات والطرق المزدوجة بالقناة إلى 120 كم ومن استيعاب الناقـلات العمـلاقة فى المستقبل والتى تعجز بعض الموانىْ العالمية عن استيعابها .